02‏/01‏/2014

الثورة الفرنسية حتى إعدام الملك

الثورة الفرنسية حتى إعدام الملك


الفهرس

1- مقدمة ..................................................................  ص 3
2- أهم أربعة أسباب للثورة الفرنسية ..............................   ص 4- 5
3- أهم الأحداث والمجريات ............................................ ص 5 - 13
المجرى الأول .............................................................. ص 5 - 12
المجرى الثاني ........................................................... . ص 12 – 13
المجرى الثالث ........................................................   ص 14
الخاتمة ...................................................................... ص 14
المراجع ...................................................................... ص 15


مقدمة :


هذا البحث يسعى إلى معرفة أهم الأحداث التي حصلت في الثورة الفرنسية و الأسباب التي أدت إلى هذه الثورة , ونتعرف على نهاية الملك وكيف نقارن المجريات بأوضاعنا الحالية , ومن المهم أن نعرف نهاية كل مجرم وكل طاغية , لنستفيد من تجارب الآخرين , ونعرف أن الحرية والعدالة هو مطلب الإنسانية , ولا فرق بين أوروبي ولا أفريقي ولا عربي إلا بالتقوى , فقد قال الله سبحانه في كتابه " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [الحجرات : 13] , وقال " ِإنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً [النساء : 58] , وقال " إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النحل : 90] , وسنلاحظ أن إذا غابت الحرية والعدالة لا يمكن للدولة أن تستقر , لأن الظلم يولد إنفجار , والثورة الفرنسية تراكمت عليها الأسباب والمسببات , ولا يمكن للثورة أن تقوم في يوم وليلة , فسأترككم مع بحثي وإن شاء الله ينال إعجابكم


أهم أربعة أسباب الثورة الفرنسية :

الأسباب الإقتصادية :
أدى دعم فرنسا لحروب الإستقلال الأمريكي (1776-1783) والحروب التي خاضتها مع الدول الأوروبية إل إفلاس خزينة الدولة , مما شكل ضغطاً على الدولة, فأضطرت إلى تصدير وتهريب أغلب المنتوجات والأغذية إلى الخارج, مما أدرى إلى إرتفاع الأسعار بنسبة تتجاوز 50%, وبالرغم من هذا الإجراء التعسفي , لم يحل مشكلة عجز الدولة في تسديد ديونها المتراكمة , حيث بلغ إيرادات الدولة إلى 503 مليون فرنك فرنسي مقابل مصاريف بلغت 629, بالإضافة إلى ضرائب إضافية على الفلاحين فرضتها الدولة عليهم كي ترضي النبلاء ورجال الدين , بحيث أن 50% من خزينة الدولة يصرف في سداد ديون الدولة و 26 مليون فرنك فرنك للجيش والبحرية ( طبقة النبلاء ) و 12 ألف فرنك للضباط و 2 مليون فرنك للتعليم والخدمات فقط , بينما لا يصل شيئ إلى الفلاحون الأكثر ضرراً من هذه الأزمة الإقتصادية .

أسباب سياسية ( إدارة الدولة للبلاد ) :
لاجرم أن نظام الحكم التسلطي المطلق والقائمة على النظرية الكهنوتية المعروفة بحكم الحق الإلهي المتجسدة في الملوك والرهبان كان من أهم الأسباب التي جعلت الشعب الفرنسي يثور على ملوك وحكام آل بوربون , وهذه النظرية في الحكم لا تعطي الحق للعامي أن يتدخل في شؤون الدولة , وإن فعل فإنه سيتهم بالهرطقة وقد يؤدي إلى قتله بأبشع الأساليب كما فعلوا مع العالم الفلكي العظيم جاليليو جالي الذي قال بكروية الأرض , أضف إلى هذا , أن الدولة الفرنسية لم يكن لديها أي دستور منظم ولا مؤسسات دستورية فعالة , فكل شيئ كان بيد الملك الفرنسي ( لويس السادس عشر ) , فهو فوق القانون وهو الذي يصدر القوانين ويلغيها متى شاء وكيفما شاء .

الأسباب الإجتماعية :
كانت الطبقية سائدة بشكل جلي في المجتمع الفرنسي إلى ثلاثة طبقات متفواتة المعيشة وهي : 1- النبلاء 2- رجال الدين 3- عوام الشعب , فالنبلاء يشكلون 2% من الشعب , وكان عددهم 40,000 نفر تقريباً , وأود أن أذكر نقطة لفتت إنتباهي وهي مفهوم الدولة العادلة عند أرسطو , حيث يعتبر إزدياد الطبقى الوسطى في المجتمع يؤدي إلى إستقرار البلاد ,
 فهي الطبقة التي لم يفسدها الغناء الفاحش الذي يوصل إلى الترف والبطر , ولم تذلها آلام الفقر المتقع


الأسباب الفكرية والثقافية :
شهدت الثورة الفرنسية حركة فكرية وثقافية عرفت بعصر التنوير , وكانت هذه الأفكار نتجت كردة فعل بسبب تسلط وإحتكار الكنيسة للفكر و إقصاء أي فكر يخالف تعاليم الكنيسة , فظهر الكثير من الفلاسفة والمفكرين الذين أمدوا وساهموا الثوار , ومن أبرزهم فولتير (
1694  - 1778 ) الذي إنتقد النظام الطبقي وهيمنة رجال الدين على حياة الناس وتدخلهم في كل صغيرة وكبيرة , وجن جاك روسو (1712 - 1778)) الذي ألف كتب نظرية العقد الاجتماعي , ومونيسكيو (1689 - 1755) الذي طالب بفصل السلطات وإتباع نظام ليبرالي , فكل هذه الأفكار التي رسموها المفكرون مهدت قيام الثورة الفرنسية وشجعت الشعب الفرنسية على المطالبة بحقوقهم المسلوبة  .

أهم الأحداث والمجريات :
المجرى الاول: (يوليو 1789 - اغسطس 1792
(

شهدت فترة الملكية الدستورية  و تدمير سجون الباستيل بالإضافة إلى إنشاء أول دستور ينظم فيه حقوق المواطن الفرنسي وتأسيس الجمعية الوطنية وإلغاء الإمتيازات التي كانت عند طبقة النبلاء.

بالرغم من هذا الجو المتوتر الذي تسبب في إضرابات وأعمال شغب في باريس والتي أدت إلى مقتل 25 ثائر بسبب الجوع والفقر ونقص الخدمات , نجد أن الملك لويس السادس عشر في قبضة زوجتة ماري أنطوانيت وحاشيته , فحاول أن يصلح الأوضاع الإقتصادية عن طريق تعيين ماشلوت وزيرا ورئيساً لحكومته ولكن أخت الملك مادام أديلايد تدخلت وعينت بداله موربا حتى مات وهو الذي كان وزيراً في عهد الملك لويس الخامس عشر(67), وبعده أتى لترغو وزيراً للمالية الذي يعتبر أفضل شخص ليتسلم هذا المنصب الذي إستطاع أن يقلص العجز من 22 مليون فرنك فرسي إلى 11 مليون , ولكن النبلاء كانوا يخشون سياسته الإقتصادية فتعرض للعراقيل لا سيما بعد تحالف رجال الدين مع النبلاء وذلك بسبب حساسية رجال الدين من علاقة لترغو بالفيلسوف فولتير ( الملحد ),فتآمروا عليه حتى زوروا ورقة إستقالة منسوبة إليه وفيه قذفاً في الملك والملكة مما أدرى إلى إنسحابه من المعركة السياسية حتى أتاه أجله .

 ثم أتى نيكر , وبعده أتى كالون اللذان إقترحا على الملك بنظام ضريبي عادل وفرض حرية التجارة والتقليل من مصاريف القصر لسد العجز المالي , لكن هذع الإقتراحات أغضبت طبقة النبلاء وأثارت حفيظتهم , ولكن تقرير نيكر الشهير كشف أسرار الخزينة الملكية للوصول إلى قروض جيدة , بينما نجد إستياء الملكة وحاشيتها بسبب الفضيحة الإقتصادية , فعزله الملك لويس السادس عشر إرضاءً للملكة وتعيين كالون الذي أضطر إلى دعوة النبلاء في مجلس الأعيان لفرض ضرائب عليهم في عام 1787 , ولكنه لم يتمكن من ذلك بعد رفض النبلاء ورجال الدين , وأما العامة فهم أكثر الناس تضرراً , فقاموا بدعوة مجلس طبقات الأمة (مجلس الأعيان الذي يرجع تأسيسه إلى عام  1302 ) بحضور
 46 نبيلاً، و11 كنسياً، و12 عضواً من مجلس الملك، و38 قاضياً، و12 نائباً من "أقطار الدولة" (وهي أقاليم تتمتع بامتيازات خاصة)، و25 موظفاً بلدياً، وجملتهم 144.(1) ووجه كالون إليهم الخطاب بصراحة تنطوي على الشجاعة، وأفاض في الحديث عن المساوئ التي لا بد من القضاء وتم إقال كالون إيضاً بعد إتهامه من قبل لا فاييت ببيع بعض أراضي دون إذن الملك , حينها تسلم الوزارة دي بريين الذي أكمل مشوار الذين سبقوه في فرض الضرائب على جميع الطبقات , فحصل الصراع بينه وبين مجلس الأعيان , حتى تدخلت المحكمة ورفضت إصلاحاته , كما أن الملك كان ضعيف الشخصية ولا يمتلك القدرة على إتخاذ القرار , فأدى ذلك إلى وجود صراع بين الملك و والإستقراطيون , وأكرهوا الملك على إبعاد دي بريين وإسترجاع نيكر .

مع بدأ إنتخابات مجلس الطبقات في جميع أنحاء ومناطق فرنسا أجمعت المطالب على عدم فرض أي ضريبة إلا بموافقة الشعب وأن تكون الضرائب متساوية , وإلغاء بعض أنواع الضرائب مثل ضرائب العقار والبيوت , كما أنهم شددوا على ضرورة مسح الفروقات الطبقية , وأن مجلس الطبقات ينعقد في أوقات منظمة ومعلومة بمشاركة الملك في تشريع القوانين , كما أنهم طالبوا حرية تعبير وقبول الرأي الآخر , وعندما أفتتح الملك مجلس الطبقات في فرساي قام نيكر بوضع الحلول وطلب مساعدة من نواب المجلس , لكن سرعان ما أن إشتعل الصراع بين الطبقات الثلاثة في طريقة التصويت , حيث أن صغار القساوسة وبعض النبلاء تحت إشراف لافييت طالبوا بالتصويت على أساس الفرد , بينما النبلاء وكبار رجال الدين طالبوا بالتصويت على أساس الطبقات , وهو ما دعى الملك إلى رفض مطالبهم , ويبدو تحت ضغط النبلاء وكبار رجال الدين .

وبعد كل هذه الأحداث عزموا نواب الشعب في النهاية على الإعتماد على أنفسهم وقرروا دعوة النبلاء ورجال الدين إلى الحضور بقاعة الشعب لتنفيذ المطالب انعقدت الجمعية العمومية من أجلها ونصبوا أنفسهم كممثلين نيابة عن الشعب بنسبة 96% (الثورة الفرنسية حسن جلال ص 98) , وتم إنشاء الجمعية الوطنية في 17 حزيران عام 1789, ومن الملاحظ العامة تأثروا بأفكار الفيلسوف روسو حيث يعتبر أن السيادة للشعب وليس للملك أو للسلطة , لكن الملك سعى إلى إيقاف هذه الجمعية الغير قانونية ( من وجهة نظر الملك ) عن طريق تعزيزات عسكرية , فأرسل عدداً من الجنود لإغلاق قاعة الإجتماع  , لكن النواب أصروا على مرابطتهم وهددوا بالإجتماع في قصر الملك , فقرروا أن ينصرفوا إلى ملعب التنس وقاموا بالقسم على عدم الإنصراف حتى يضعوا دستوراً لبلادهم , وبالفعل أذعن الملك لرغباتهم وقال كلمته الشهيرة : " إني لا أريد أن يموت أحد من أجلي "  (الثورة الفرنسية حسن جلال ص 102-107) , فأجد أنا شخصياً في كل طاغية جانب من الخير , لو تمعنتم جميع الطغاة والديكتاتوريون الذي حكموا البلاد العربية وغيرها من دول العالم فستجدون أنه يستحيل أن يكون الشخص سيئ مئة بالمئة , لكن معظمهم نجد أن الشر قد غلب على صفاتهم الطيبة , وكما أن هذه الأحداث بالطبع تذكرنا بالثورة المصرية الحالية , فنجد أن حسني مبارك إستجاب لبعض المطالب في البداية وغير بعض الموظفين في الدولة وأنوى على إنشاء دستور جديد , والصراع بين الإخوان و المعارضة في وضع الدستور , وقد إعتبر الكاتب الدكتور صالح حسن العكيلي أن هذا الحدث هو بداية الثورة الفرنسية ونهاية الملكية المطلقة , لا كما يذكر في الكثير من المصادر الأوروبية والفرنسية على أن الثورة إندلعت في 14 تموز 1789 .

 تفاقم الأزمة السياسية في باريس بعد الهجوم على سجن الباستيل في 14 تموز 1789, الذي كان يستخدم في إرهاب المواطنين , فيرون هذه الأسوار الضخمة والسميكة , وبأبراجها الثمانية المستديرة , وبجسورها وخنادقها المظلمة , كان رمز الحكم القديم منذ نهاية القرن الرابع عشر , وأصبحت رمزاً في سقوط الملكية الفرنسية عندما أقدم الملك في 11 تموز عام 1789 بتحريك قواته من الجبهة الشرقية إلى ضواحي باريس وفرساي لإستعادة هيبته من الجمعية الوطنية التأسيسية , ورفض طلب الجمعية في إبعاد القوات , وقام بعزل نيكر ونصب أحد أتباعه , وهذا الأمر زاد من هيجان الشعب الفرنسي وإزداد غضبه , فلم يبقى لهم خيار إلا القتال وحمل السلاح , فقام خطيب يدعى كاميي ديمولان يحرضهم على الإستيلاء على سجن الباستيل للحصول على الأسلحة , فهب الشعب وخصوصاً الحرفيين والعمال والعاطلين بالسير قدماً إلى الباستيل على وتر الأنغام والترانيم الثورية الحماسية , بالرغم من وجود سبعة معتقلين فقط , ولكن المهم هو كسر شوكة الملك والحصول على الأسلحة , وبالفعل تمكنوا من الإستيلاء على الباستيل وتحققت المعجزة كما يصفها الدكتور ذوقان قرقوط , فقاموا بحصار الأسوار الضخمة , وأجبروا قائد السجن الماركيز دي لوني بالإستسلام ورفع العلم الأبيض بعد أن عجر على قتل مواطنيه , وهذا الأمر شدني إلى الأحداث التي نمر بها في مصر والثورات العربية , حيث أن الكثير من الجنود رفضوا قتل شعبهم , والأعظم من ذلك شدني كلام المؤرخ الإنجليزي الذي نقله الدكتور ذوقان في كتابه الثورة الفرنسية ص 133 " أن الإستيلاء على الباستيل لم يتم بفضل الرصاص والمتفجرات, وإنما بفضل حماس المقتحمين , بفضل هوس التحرر الذي لا يقاوم والذي كان يدفع إلى الأمام جزءاً من الشعب الفرنسي .... إلا أن هذه النزعة المثالية الثورية هي التي مع ذلك سوف تبدل وجه العالم " .

فانتشرت الثورة الفرنسية بجميع مناطقها في يوم 14 تموز عام 1789  , مما أجبر الملك على سحب جنوده بعد أن أشار إليه دي ليانكور (تاريخ الثورة الفرنسية ألبير سوبور ص 124) , وأعلنت الجمعية الوطنية نفسها كحكومة بلدية , وعينت الفلكي بايي رئيساً لبلدية باريس , ونظمت الحرس الوطني الذي بلغ 48000 متطوع (فرنسا بين ثورتين , الدكتور حسن , ص 40) , وعهدت بقيادته إلى إلى المركيز لافييت الذي كان بطل حرب التحرير الأمريكية وصديق جورج واشنطن . وتم إختيار ثلاثة ألوان للعلم الفرنسي (الثورة الفرنسية وإمتداداتها , ص81 , روبرت بالمر , دار الطليعة للطباعة والنشر) , الأحمر والأزرق يمثلان لوني باريس والأبيض هو لون آل بوربون الأسرة المالكة (الثورة الفرنسية , ذوقان قرقوط , ص 153) .

وفي رواية أخرى : شارك الملك في إفتتاح علم الثورة

وفي 15 تموز 1789 زار الملك باريس للتعبير عن رضاه وشارك في الشكر في كاتدرائية نوتردام الشهيرة ومدح الثوار والثورة التي قاموا بها , وقام بحمل العلم الفرنسي الثلاثي اللون . (فرنسا بين ثورتين , ص 40)

إعلان حقوق الإنسان والمواطن :
 في 5 اغسطس 1789 تبنى المجلس التاسيسي قرار الغاء كافة امتيازات طبقة الاشراف والاقطاعيين
, فتم إنهاء النظام الإقطاعي في فرنسا .
أهم سبع مبادئ لحقوق الإنسان التي أسستها الجمعية الوطنية في 26 آب :
1- ظان الناس يولدون ويظلون أحرارا
2- أن الغرض من قيام الحومات هو ضمان الحقوق الطبيعية للإنسان وهي الحرية والتملك وحماية الأرواح وحق رد المظالم.
3- أن لا يسجن المرء ولا يوقف إلا بقانون , وأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.
4- لكل أمة الحق في مشاركة حكومتها في وضع القوانين والضرائب.
5- أن الأراء الخاصة مصانة على أن لا تخل بالنظام والقانون.
6- أن حق التملك مقدس ولا يجوز السيطرة على ممتلكات الغير إلا بتعويض .
7- حرية الأفكار والأراء من أثمن حقوق الإنسان ولكل شخص الحق في التعبير عن آرائه بحرية لا تتعارض مع القانون. (فرنسا بين ثورتين , ص41 . و الثورة الفرنسية , الدكتور ذوقان , ص 139 )

ومن هذا المنطلق , نجد أن هذه الأفكار أستمدت من الثورة الأمريكية بعد مؤتمر فيلاديلفيا سنة 1776 , وقول أن جيفرسن لكلمته الشهيرة : " الحياة , الحرية والسعي إلى السعادة " . (الثورة الفرنسية حسن جلال , ص 131 و الثورة الفرنسية , ص 136)

وفي الطرف الآخر ,نجد أن الملك لا يستطيع التنازل عن كرسيه بسهولة , فهو لا يزال يثير القلاقل والفتن ويبث سمومه في فرنسا , وكان الوضع الإقتصادي لا يحتمل , فإرتفع أسعار الخبز مما أدى إلى تحرك النساء إلى قصره في ضاحية فرساي عام 1789 الموافق ل5 أكتوبر, وكسرن الأبواب في الليل بعد أن كانوا جنود الملك في درجة عالية من السكر , وكان الملك والملكة في حالة رعب , وإستمر الوضح حتى الصباح ودخلوا غرفتها الخاصة , ولم يجدوها إلا بعد فرت إلى زوجها عارية , بعد أن أنقذها لافييت بشق الأنفس , وذلك حين أخذها إلى إحدى شرفات القصر , وبهذا إنغمس الثوار في فرحتهم , حتى قالوا في أناشيدهم " أتوا بالخباز والخبازة وابن الخباز الصغير " يقصدون الملك والملكة وولي العهد . (الثورة الفرنسية , حسن جلال , ص 144-150 و الثورة الفرنسية , ذوقان قرقوط , ص 139)

 , مما جعل الملك يشعر بالندم لما تعاون مع الجمعية الوطنية , فعاول أن يصحح خطأه بهروبه من باريس إلى شمال شرق فرنسا (ثارين) لينظم جيشه الملكي المتواجد هناك , والتواصل مع النمسا , وكان ذلك محل إستغراب للشعب الفرنسي , وقد كتب أحد الصحفيين عند سماعهم لهذا الحادث الخطير : " كانت الساعة العاشرة قبل أن تطلق محافظة باريس المدافع اخطاراً للناس بوقوع هذا الحادث الهام . ولكن الناس قبل ذلك بنحو ثلاث ساعات لم يكن لهم من شاغل غير هذا الخبر . فكان حديثه يسرى في المدينة سريان الكهرباء. وتجرى به الألسن في كل مكان ... " راح الملك ! فر الملك " . (الثورة الفرنسية , حسن جلال , 158)

وهذا يذكرني البثورة التونسية عام 2011 عندما صرخ شخص في الشارع وقد إنتشر هذا المقطع على الشبكة العنكبوتية يقول : " بن علي هرب ! .. بن علي هرب " .

بينما يحاول الملك السير نحو الحدود النمساوية , ألقي القبض عليه وأعيد إلى باريس , وتم إتهامه من قبل الشعب بالخيانة العظمى , فتظاهروا في الشوارع وهجموا على الجمعية الوطنية المتهمة بالتواطىء مع الملك , ومطالبتهم بإيقاف صلاحية الملك ووضع دستور جمهوري جديد للبلاد . فتم في 14 سبتمبر 1791, اصدر المجلس دستورا جديدا واضطر الملك التصديق عليه , وكان أهم مبادئه :-

1- فصل السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية
2- جعل الأمة هي المصدر الأساسي للسلطة التي ينبغي أن تمارس بواسطة الهيئات المنتخبة والملك .
3- أناطة تشريع القوانين وفرض الضرائب بالجمعية التشريعية المنتخبة من قبل الشعب على أساس الدرجتين التي يبلغ عدد أعضائها 745 عضواً وليس لأحد حق حلها .
4- يرأس الملك السلطة التفيذية والجيش وقوات البحرية والبرية والادارة الخارجية وله حق الإعتراض على بعض القوانين والتشريعات التي تصدرها الجمعية التشريعية . (فرنسا بين ثورتين , ص 44)

بعد هذا الدستور حصل نزاعاً حزبياً دستورياً يدور حول حقوق الجمعية وخصائص الملك , وهم ثلاثة أحزاب :-

1- حزب اليمين (جماعة الفيان) : هم الذين كانوا يريدون الحفاظ على الدستور , ومن أبرزهم لافييت ودوماس وبارناف وباي

 2- حزب الشمال (حزب ثوري) : يريدون التخلص من النظام الملكي من جذوره , وكانوا ينقسمون إلى :-

أ - اليعاقبة المتطرفين : جماعة إرهابية متطرفة عرفت بنشاطها الإجرامي والدموي خلال
 الثورة الفرنسية.
ب – الجرينديين المعتدلين : نسبة إلى جريند , وكانوا من الطبقة البرجوازية ,ومن أبرزهم المفكر بريسو و إسنار وفرينو

 3- حزب الوسط : جماعة مستقلة لكنها لم تستمر طويلاً (الورة الفرنسية , حسن جلال , ص 168)

الحرب : بعد هذه الأحداث أرسل الملك رسائل سرية إلى ملوك أروبا ليستنجد بهم وفي نفس الوقت يحذرهم من إنتقال الثورة الفرنسية إليهم , وكان الملك يريد أن يثير الفتنة والحرب لأن اليعاقبة كانوا يخشون الدخول في حرب يكونون فيها أول الخاسرين إذا انتهت المعركة بالهزيمة , ويكون الملك أول من يستفيد منها إن إنتهت بالنصر (الثورة الفرنسية , حسن جلال , ص 176) . فبدأ التدخل الخارجي لإعادة النظام الملكي وقمع الثورة من فريدريك وليام الثاني ملك بروسيا و ليوبلد الثاني (شقيق الملكة ماري أنطوانيت) إمبراطور فرنسا منذ أغسطس 1791 , فأصدروا قراراً بإعدام كل فرنسي يقيم خارج فرنسا قبل يناير 1792 بإعتباره خائناً للوطن , وإعدام كل رجل دين إذا رفض أداء قسم الدستور , وأما الجيرنديون كانوا متحمسين للحرب وعلى رأسهم روبسر (الثورة الفرنسية , ذوقان قرقوط , ص 156) , ولكن الجيش الفرنسي إنهزم بسبب عدم كفائة المشاركين , حيث أن أغلبهم تنقصهم الخبرة , ولكن هذه الهزيمة إستغلها الملك في إقالة وإبعاد الجيرنديون الذي أقاموا مظاهرة حاشدة في 20 يونيو 1792 في ساحة التنس الشهيرة , ودخلوا قصر الملك والملكة ولم يذكر أي إصاباتة. وفي حينها كانت بروسيا تتربص وتستعد للحرب على فرنسا , فإستجمع الجيوش الجنرال دومورييه وأرسل الجنود إلى الأرجون على حدود بروسيا , وكان الجيش الفرنسي يملك مدفعية من الطراز الحديث المصنوعة من قبل المهندس غريبوفال (الثورة الفرنسية , ذوقان , ص 158-159)  , وبسبب الصراعات بين النمسا وبروسيا وروسيا حول تقسيم بولندا , جرت مفاوضات بين ديموريه وبرونزويك , وإنتهت بإنسحاب النمسا من فرنسا .

المجرى التاني: (اغسطس 1792 - يوليو 1794
(
 إعلان النظام الجمهوري الفرنسي , والإنتقام من أتباع النظام السابق عن طريق المحاكمات التي هي أشبه بمحاكم التفتيش في الأندلس , وبالأخص تمكنهم من إعدام الملك لويس السادس عشر , فهذه الأحداث الدموية ولدت حكم الإرهاب الذي أنشأه روبسبير.

في 20 سبتمبر 1792 بعد الإنتخابات في الجمعية الوطنية , طالب روبسبيير زعيم اليعاقبة بخلع الملك لويس السادس عشر , وتأسيس مجلس وطني جديد , فجرى محاكمته في 11 ديسمبر 1792 في قاعة المؤتمر حول الإتهامات التي وجهت إليه من خيانات ومؤآمرات وتخابر مع الأعداء لضرب فرنسا , إلى أن أجري تصويت على معاقبة الملك التي تتراوح بين السجن المؤبد والإعدام والنفي , وبالرغم من ذلك صدر حكم الإعدام بناء على تلك الأغلبية الضئيلة (اليعاقبة) الذين لم يتجاوزا الخمسين , ولكن حصل ذلك بسبب منصبهم العالي ومساندة الغوغاء لهم , في حينها  " كان الملك في غرفته ينتظر الحكم حين دخل عليه ما ليشرب والدموع تملأ عينيه فألفاه جالساً في الظلام وقد اعتمد بمرفقيه على مائدة أمامه وأخفى وجهه بين يديه , فلما أحس بزائره رفع رأسه إليه وقال : " لقد قضيت ساعتين أفكر فيما لو كنت أتيت أثناء حكمي ما أستحق عليه أدنى لوم من رعيتي ولكني أقسم وأنا في طريقي إلى الله أني ما آليت جهداً في تحقيق سعادة الشعب طوال حياتي " . (الثورة الفرنسية , حسن جلال , ص 206)

فأراد الملك أن يمنحوه ثلاثة أيام ليستعد فيه لقاء ربه , وأن يسمحوا للملكة وأولادها بمغادرة فرنسا , وأن يسمح له برؤية أسرته قبل موته , ويستجلب قسيساً ليبارك له , ولكن سمحوا له بالطلب الأخير فقط . وهذا يذكرني بقصة إعدام صدام حسين عندما أراد أن يتشهد بالشهادتين لكنهم لم يسمحوا له بإكمال شهادته .

وفي الساعة 11 صباح الكانون الثاني في يوم 21 عام 1793 , أخذ الملك إلى ساحة الإعدام في باريس وسط جماهير وحشود غفيرة من العساكر والمدنيون ونفذ فيه الإعدام بالمقصلة . (الثورة الفرنسية , لويس عوض , ص 145)

لقد نتج عن إعدام الملك حروب فرنسية في بلجيكا وولايات الراين ونيس والسافوري بين 20 سبتمبر – 7 نوفمبر , ومقاومة شرسة من أنصار الملك المعدوم في لافنديه وليون ومرسيلسا وطولون , ومحاصرة بريطانيا بحراً ورفض الوزير الإسباني استقبال القائم بالأعمال الفرنسي بسبب إعدام الملك لويس , فبالتالي , تشكل ضد فرنسا بريطانيا والنمسا و روسيا وبروسيا وأسبانيا وهولندا وسردينيا والبرتغال للإنتقام من فرنسا وثورتها . (فرنسا بين ثورتين , ص 52)

عهد الإرهاب :
تشكلت هيئة جديدة في يونيو عام 1793 التي عرفت بعهد الإرهاب بعد إضطرابات سياسية وإجتماعية  , وهي مكونة من أصدقاء روبسبير وسان جوست وستة آخرون , وأسفر عن ذلك تصفية الجيراندين وغيرهم من الذين يعارضونهم , وتم إعدام كل من يشتبه به , حيث بلغ اعدام ما يقارب ما بين 18000-40000 خلال سنة واحدة في الفترة 1793-1794 , ومنع التجارة خارج الأسواق كما أنهم فرضوا على الأثرياء قروض بقيمة مليار فرنك , فدعى روبسبير , وبعدها قاموا دستور  (21- يونيو) 1793  بقيادة جاك رو في باريس بنص : " ماهي الحرية , عندما تستطيع طبقة من الناس باحتكارها , أن تمارس حق الحياة والموت على أشباهها ؟ حرية , مساواة , جمهورية .. كل هذا لم يعد إلا وهماً .. أن سعر السلع المفرط الذي يتزايد يوماً بعد يوم إلى حد ثلاثة أرباع الموطنين بالكاد يستطيعون اللحاق به , هذا الأمر اليس جديراً بجميع الوسائل بإجراء الثورة المضادة , أكثر الثورات يقيناً وأشدها شؤماً ؟ " (الثورة الفرنسية , ذوقان قرقوط , ص 169)

في حينها طالبوا تلامذة هيبرت في مؤتمر لجنة السلامة بخلق جمهورية مشتركة بين الموطنين , حيث تقسم الثروات بالتساوي وفرض الضرائب على الأثرياء وتقسيم الأراضي , كما أنهم طالبوا بعزل المسيحية , ومن الملفت أن روبسبير حاول بزرع عقيد دخيلة على فرنسا وهي الإيمان بإله واحد لا شريك له سماه "
Etre Supreme" الذات العلية ( ذوقان قرقوط , الثورة الفرنسية , ص  168و حسن جلال , الثورة الفرنسية ص 258) . قاموا الإرهاب بإعدام ماري انطوانيت في 16 أكتوبر 1793 وإبنها لويس السابع عشر ومادام رولان والعالم الفلكي بابي بتهمة الخيانة , وتم إعدام الآلاف في باريس , لكن في هذه الفترة ظهر نابليون بونابارت الذي أرسله روبسبير لوقف التمرد في طولون ومحاربة البريطانيين .

المجرى الثالث: (يوليو 1794 – نوفمبر 1799
(
تم إنهاء النظام الإرهابي المتشدد بالتدريج حتى تم إعدام رئيسهم روبسبير وتم إغلاق نادي اليعاقبة , حيث أن أن البرجوازية المعتدلة تمكنت من العودة وأنشأوا دستور جديد , وقد تم نحالف الثوار مع الجيش حتى برز نابليون بونابارات أعظم إمبراطور في التاريخ الفرنسي وأول رئيس جمهوري منتخب من الشعب .

بسبب سياسة روبسبير القمعية أصدر ديمولين كتابه "كوردليه العجوز" الذي
 دعا فيه إلى الرحمة والاعتدال، فتم إعدام ديمولين ودانتون في إبريل سنة 1794، فكل من عارضه وتجرأ عليه أرسله إلى المقلصة، وبهذا أصبح روبيسبير وحشي وقاسي  ولا يتوقف عن سفك الدماء , ويريد أن يتشبت بالكرسي بأي طريقة .

في 27 يوليو 1794 أصدر أعضاء المؤتمر الوطني قانوناً برئاسة باراس إلى التخلص من روسبي بإعتقالة وأعوانه ليتم الحكم عليه بالإعدام بعد تلك الجرائم التي إرتكبها , وبهذا تم القضاء على الإرهاب.

نلاحظ أن كلمة الإرهاب كانت تستخدم في تلك الفترة , كما أن هذا المصطلح إلتصق بالمتشددين من المسلمين في هذه الأيام , لكن نستفيد من هذا الأمر على أن الإرهاب لا دين له ومرفوض من قبل كل البشر .

بعد التخلص من الإرهاب وضع دستوراً جديداً لتظيم السلطة التنفيذية والتشريعية , ومن هنا نستطيع أن نقول أن فرنسا بدأ صفحتها الجديدة , وتم إنتشار أفكارها إلى دول أروبا , وقاد نابليون إمبراطورية فرنسا بإعتباره الفاتح .

الخاتمة :
قال الله تعالى " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [البقرة : 30] , وقال " ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [الروم : 41] , عندنا ندرس تاريخ الثورات , نجد أن كل الثورات لها أسباب مشتركة وهي : الظلم والإستبداد , وقد رأينا أن إستخدام الدين لأغراض سياسية وشخصية يؤدي إلى نفرة الناس من الدين , لأن الدين القائم على العنصرية والطبقية الإجتماعية لا يمكن أن يكون من الله , فنجد أن الملك في نهايته ندم وقال : " ليتني عدلت في الناس ونمت " , لأن الظالم لا ينام ولا يهنأ نومه وهو مهدد طوال الوقت بسقوط عرشه , فما قيمة الحكم إذا الناس لا يريدون الحاكم ؟ وما قيمة الترف الذي يؤدي إلى الأحقاد ؟ .


المراجع :-

1- د. ذوقان قرقوط , الثورة الفرنسية , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , بيروت,الطبعة الأولى , 1980م.
2- الدكتور صالح حسن العكيلي , فرنسا بين ثورتين , الوراق للنشر والتوزيع , الأردن , الطبعة الأولى ,2005 م .
3- روبرت بالمر , 1789 الثورة الفرنسية وإمتداداتها , دار الطليعة للطباعة والنشر , بيروت , الطبعة الأولى , 1982م.
4- لويس عوض , الثورة الفرنسية , مطابع الهيئة المصرية العامة للكتب , مصر , 1991 م .
5- حسن جلال , الثورة الفرنسية , مطبعة دار الكتب المصرية بالقاهرة , مصر , 1937 م .
6- ألبير سوبول , تاريخ الثورة الفرنسية , مطبعة منشورات عويدات , بيروت , 1970 م .

The Druze

Introduction:

In order to understand the Middle East conflicts. International affairs students should understand minorities in each state. In this research the reader will receive an efficient understanding of the Druze minority in the state of Israel.  How their particularism built, how culture made their identity, how the question of minority became a political dilemma and analyzing the Middle East issues, particularly the Druze in Israel. More specifically , I will examine the history of the Druze , discussing their origins and relating it to the Israeli political project , providing the argument;  That the Druze are able to integrate with any political power that dominate the area whether if they are Sunnis , Christians , Jews , Alwais .. etc. And , showing the Druze are able to preserve their customs and traditions and historical heritage (such as Arabazation) , despite the external and internal pressures .   
    
Who are the Druze ?

The Druze are one on the monotheistic religions that branched from the Ismailism sect of Islam . The origin of the word Druze arrived from the name of a preacher in in 1018 ( Muhammad bin Ismail Nashtakin ad-Darazi ) . He was considered heretic because he apotheosis the Al-Hakim bi-Amr Allah . The Druze resides basically in Syria, Lebanon, Jordan and Israel and they have communities in expanded in Canada, Australia, , Europe, Latin America, the USA . Israel is the 3rd largest gathering for Druze with 125,300 people comparing with 700,000 in Syria and 250,000 in Lebanon. (1)

The history of the Druzes :

In 1016, a Persian scholar who used to live in Bukhara , named Muhammad Ibn Ismail Nashtakin Ad-Durzi came in Cairo, who created the doctrine of the transmigration of souls (تناسخ الأرواح) . As well as claiming the divinity of al-Hakim Bamrallah. Then , he moved to Wadi Al Taymun because of the troubles of that time. (2) After that , he moved to the foot of mountain Hermon in Lebanon and Jabal as-Summaq in Syria to start the foundation of the Druze sect. Therefore , a reaction from Al Hakim  In 1019 ordering his  soldiers to siege the houses of ad-Darazi and his followers because he thought that they were threat to him . The people presurred in Al-Hakim to arrest the Druze , bringing them into trail due to their heresy  . The Druze prepared and armed themselves in a house, resisting the besiegers from the roof and the wall. The attack cost 40 dead men among the Druze. In the same period , another Persian from Farghana, called  Hasan al-Akhram calling for the same doctrine of Nashtakin in 1018. But , he was killed in his house after 8 days of his proclamation. Another famous person called " Hamza bin Ali bin Ahmad " supported by Al Hakim this time, born in 985 in Zawzan in Persia, whom the Druzes consider him as their real founder. He began to preach his tenets in 1017. Also , he settled in a mosque outside the Nasr Gate of Cairo, calling the community to accept his teachings . later on , he decided to send his preachers to different areas of Egypt , Persia , Afghanistan , India , China , Yemen , Syria , and some parts of Africa . But , Al Hakim didn't succeed with his preachers , only Syria worked well with Al Hakim .

In 1021 Al Hakim died in a strange way . One day in the morning he ride a white donkey trying to attend the " جبل المقطم" mountain of Maqtam near to the Cairo city . After that trip , he never returned back . Since that moment the Druze believed that he is the Mahdi and he will return later. Since that , the Druze believed that he was the last incarnated God in earth . Closing the doctrine (إغلاق باب العقيدة) of the Druze . Closing the doctrine means; they do not accept any one to enter the Durzi religion. Durzism is an inherited religion that doesn't accept strangers to enter in . Durzasim became tribal / racial religion. Even if the Durzi converted to another religions or faiths. He is still considered as Durzi , Because the Druze believed , that they are the chosen people . No matter what they do or act, they consider themselves elite and special race similarly with the Jewish doctrine. (3)
  
The time of ordeal :

After the disappearance of Al Hakim , Al Daher came to throne , but he hated the followers of Hamzah , Because they didn't recognize him as they recognized Al Hakim . So, Al Daher wanted to eliminate the Druze. Although, Al Hakim declared that no one should harm the Druze . Therefore, Al Daher wanted to get rid of this Fatwa . He gathered the scholars to consult with them. They decided to fast 40 days. Subsequently, Al Daher announced to the entire kingdom ( from Antioch until Alexandria ) , that the Druze must be killed . Aleppo and Antioch was the most disaster in the Druze history. Thousands of the Druze killed and tortured. The soldiers used to chop the heads of the Druze and stain it in the peak of spears. Some of them burned them with fire and some cleaves the abdomens, eaten their hearts and livers. Addition to that, many of them have been crucified and taken their money , women , children away from them . Even their children have been slaughtered in the hands of their mothers. This ordeal took 7 years. The Druze considers it as a test for the real believers. These events reshaped the Druze identity and it represents the ''sufferings'' which is similar to the holocaust for the Jews. (4)

The controversy of the racial origins of the Druze :

Most of the Druze in the Arab countries claims that they are from Arabian tribe. In the other hand, some of the Druze in Israel claimed the Jewish origin and some of them claimed Japanese origin!!! . (5)

According to Max Von Oppenheim. A German who wrote a book called " The Druze " stated that the Druze are mixed race  , but the Arabic race absorbed them. (6)

يقول المؤلف " يعود أصل الدروز الحالي إلى أجزاء من قبائل عربية جاءت في القرن الثاني الهجري إلى لبنان الذي كان آنذاك آرامياً مسيحياً وانضمت إليهم فيما بعد بعض العناصر التركية والكردية ولكن هؤلاء امتصهم العنصر العربي
 "
Kais M.Firro said in his book " A history of the Druze " [ Druze were a mixture of stocks in which Arab ( more particularly , the South Arab ) component largely predominated , onto which was grafted an original mountain population of Aramaic blood ..... Druze historians and scholars who wish to emphasize the pure Arab race of those who accepted the doctrine in the 11th century. Their argument points to the " purest Arab dialect " of the Druze and that they are of " purest Arab blood " unmixed through intermarriage with Turkish or other strains ...... Although many Druze in Israel still accept the guidance of their brethren in Syria and Lebanon on the matter of self-image , Israeli Druze politicians and some Druze intellectuals have begun to reject racial origins as a component in their national identity . This rejection fits in well with Israeli government policy , which aims at separating the Druze from the rest of the Arab communities in Israel .  ] (7)

The Israelis are saying that the Druze are using Taqqiyya with the Arabs to claim Arab origins , while the Druze in Arabs countries are saying that the Druze in Israel are using Taqqiyya with the Israelis , claiming the separation of their race from the Arabs .

Tribes of the Druze :

The Druze tribes consists of different social classes depending on their family linage and political - economic status.

1- The most noble tribe among the Druze are Tanookh (تنوخ) ,  Arslan (أرسلان) and ElmAddin (علم الدين) tribes . All of them are the descendent of the Southern Arabia . All of these tribe have been extinct, except for Arslan tribe which are existed today in Lebanon. They had highest degrees of respect among the Druze and other non Durzi tribes.

2-   The second class considered among the Druze is the Joumblatt tribe (from Kurdish origins) who had the greatest economical-Political status among the Druze.

3- After that , other tribes such as Al Imad , Al Nkd , Al Talhoq and Al Abdulmalek . (8)

Why Arab Identity is not easy to be separated from the Druze :

Although the state of Israel provoked a myth into some of the Druze minds  , Some of the Israeli Druze commented in one of the news websites announcing that the Druze religion existed before Islam manifested in the "Prophet of the Druze" Nabi Shyab and he claimed that the Druze are the descendent of Nabi Shayb not from Arab origins !!! . But unfortunately,  The Druze are defected from Ismaili Shiaa branch of Islam which means most (if not all) of their sacred books and scriptures are in Arabic language . The Shiaa Islam declares that the Imamat (Ruling) should be only in the descendent of Fatima ( The daughter of the prophet Muhammed ) . While a lot Sunnis believe that the Imamat should be In all Quraish , not just Bani Hashim or the Sons of Fatima . Therefore, This doctrine is another form of Arabazation , Because , Sharef Hussian (1854-1931) used the doctrine of the " Imamat should be in Quraish " for his pro Arab nationalist movement . That's why it's not easy to separate Durzaism from Arab Identity as well as Arab Nationalism from Islam .For that reason, The Israelis recognized that Arabazation is another mask of Islam . That's why they are trying to separating Arab nationality from the Druze , but they failed . In the other hand , They succeeded to make the Druze as the " elite of the Arabs "  . Secondly, The Arabic Druze tribes trough the history are considered the relatives from other Arabian tribes especially the " Chehab family " which are used to be the princes of Lebanon between 1697-1861 . Although Max Oppenheim stated that the Chehab family ( originally the descendent of Khaled Bin Al Walid one of the companions of the prophet Muhammed ) converted into Christianity for political interests . Yet, there are some of the Chehab families calling themselves Muslim names!! Such as  Muhammed , Khalid , Omar ... etc . Some of the European considered the pro Arab Christians as another branch of Islam . That is why Nicole Woods explain why the Maronnites refused the idea of Arabazation and refused claiming the Arab race and adopted the Phoenician origin to get political aids from the French and the Europeans, While the Druze and the Chehab family had a long history in resisting the Crusades as an effect of adopting Arab nationalism. Consequently, Arabazation is very hard to integrate into other races such as Kurds and Maronites as Nicole said in his book , but I say " It's harder to separate the Arab identity from the Druze and Alwais as well ". (9)  

     
 How Zionists built the Identity of the Druze in Israel:

Since 1948. The Israeli government tried to reshape Druze particularism identity to divide and rule the Arab region. Therefore, they established Inter-Ministerial Committee to facilitate the integration of the Druze in Israel. As a result of that, Druze had a special kind of independence in their political, judicial, economic and religious guidance. Israel succeeded to prevent the Arab minorities ( Druze used to be considered as a normal Arabs ) to perform united Arab political nationalism . Hence, a new notion of ethnicity and identity prevailed to separate them from other Arabs. On 13 June, battle of harvest between Arabs and Israelis. On 19 June UN offered truce, but Israel ordered to destroy every Arab agriculture fields. Except the Druze , they were treated differently.

Secondly, the Zionists went to the Druze areas and forced them to join the army and promised them to have free access in their field if they let their sons to sign the militarily contracts. This action is to destroy the Arab Liberation Army in 1948 and to stab in the back of Arab unity ( Ya' acov Shimoni ) .

Thirdly, Israel established "al .Yawm " a Zionist newspaper and Israeli Arabic broadcasting channel to destabilize the international political situation in Syria through the Druzes . This is another kind of back stab.

In 1977 The Zionists built a new educational system for the Druze separating them from the Arabs. The curriculum fostered Druze particularism and guided them for the Israeli labor market. Especially for the security services. the Israelis succeeded to shift the Druze from agriculture to security services . In the 1990s only 1% of the Druze are working in agriculture because of the new educational system for the Druze. The Israelis knew from the Druze history that agriculture is a tool for self-sufficiency. So, they wanted to Druze to be subjected to the state of Israel. (10)
  
How Israel reshaped the Druze religious traditions:

A suggestion from the Knesset in 1949 to grant the Druze independent legal status in religious matters to separate them from Muslims. Consequently, they established a religious shrine in order to use it as political tool and symbol of new identity.

In 1949 August, the Israeli Ministry of religions guidelines for the Druze :

"When dealing with people who live in the Middle east , one should always take into account [that] there is no difference between religion and politics .... Take, for example, the shrine of Nabi Shu'ayb , which lies in Israel .... This gives Israel an extraordinary tool by which to prove , both religiously and politically , its attitude towards the Druze community , which makes it a primary instrument for propaganda to prepare ground for potential developments in the near future among the Druze .... During pilgrimage time next year, it should again provide facilities in order to celebrate the feast with even more honor and splendor (participation of the Minister of Religions and other dignitaries, military parade of the Druze IDF Units , etc .. " (11) 
 
How the shrine have been politicized for the Zionists political interests:

Israelis tried to gathered the maximum commonalities between the Jews and Druze  . Firstly, they used the shrine of Nabi Shuayb in Galilee as a place for the first swearing ceremony to make sure that the Druze will take oath and stay loyal to the Zionist state. As a result of that, Israelis invented the idea of the " CHILDREN OF SHUAYB" are welcomed by the " SONS OF ISREAL " . But, Israelis had a problem with Tarif family who used to own the shrine. Until now Tarif family still refused to cooperate with the Zionists.  However, the Zionists found another way to satisfy the Shayk Amin Tarif by allocating money to build new buildings around the shrine. Therefore, these economic investments of the shrine went positively to the Shaykh Amin Tarif as a guardian of the shrine.  This action created complex independence between the Zionists and the Druze . Subsequently, Pilgrimages to the shrine became the main took for legitimizing his leadership in the new state. In the other hand, the Israelis needed the pilgrimage to encourage Druze new-particularism . In 1954 the pilgrimage to the shrine of Nabi Shiab become an official an official holiday as well as " Id Al Fitr " and " Id Al Ghadir " . These official holidays lasted for quite some time until the Zionists stopped recognizing " Id Al Ghadir " and " Id Al Fitr" to dissimilate them from other Muslims. (12)

Creating the Nationality of the Druze:

Bechor-Shalom Sheetrit the formal Israeli minister recommended the Israeli government in the end of 1948 .

He said: " I think that we must foster among the Druzes an awareness that they are a separate community vis a vis the Muslim community " (13)

The Zionists used the same methods of the French when the separated the Alwais from the Sunni majority in 1936. Leon Blum the former French prime minister declared that the Alawi people are different from the Sunni Muslims.

The Druze tried to stop the compulsory conscription law in 1956 by Skaykh Jaber . As a result, protests spread among the Druze areas against the deal between the Zionist states and the chiefs. Therefore, the Druze became the only minority subject to compulsory conscription. It's clear that the Israelis took the Druze nags into consideration. So, they started to courteous the atmosphere by giving the Druze community a full recognition as religious community and created a new ID cards for them. Replaced by Druze nationality separating them from the Arab nationality. Although , some Druze protested against the new invented nationality in their ID cards . This action by the Zionists divided the Druze into 2 categories. 1- " positive force "and 2- " negative force".   The positive forced concept were explained by the Israeli officer " Giora Zayd " illustrating that the positive and the negative forces is to differentiate between those who collaborate and who refuses to collaborate with the Israeli security services . The reason for this , is to deprive the negative force from any kind of social standing or political role. (14)

Druze particularism as a mirror image of Jewish nation :

Jews and Druze claim to be persecuted minorities in all over the world . Hence , the Druze and the Jews does not have problems with each other through history . The Zionists took a good advantage to built good relationship with the Druze . Yitzhak Ben-Zvi made a theme in 1950s:

" [T]his nation _ the Druze _ has special features and a special destiny that set it apart from other nations . In certain ways , it is similar to the Jewish nation because of a fundamental characteristic . Here, too, religion and nationalism are so united ..... But there is another side which highlights the similarity between the Jews and the Druzes , and that is the destiny of the two nations _ a destiny of minorities . The Druze too suffered persecution at the hands of [a] majority ..... All these [factors] have brought the Druze closer to the destiny of the Jewish minorities and made it possible for them to understand the psychology of the persecutes  Jewish minority. " (15)

Another statement by Hiam Blanc who talked about the behavioral pattern of the Druze in his articles regardless if they are considered Arabs or not . He is saying it doesn't matter if they are Arabs or not as long they have the mentality of revenge, because they used to be like the Jews in terms of persecution. In other words " the Israelis should use the VENGEANCE of the Druze against Muslims and to stab of the back of Arabism . That's why the Jews and the Druze understand each other very well . Therefore , Israel succeeded to use the Druze minority for their interests.

Hiam Blanc said : " As it stands [this question is] unanswerable , since the term '' Arabs '' is used loosely to cover a multitude of meanings ..... In a cultural sense , however , the Druze are not only '' Arabs '' but , as were , '' Arabs with a vengeance '' ...... The distinctiveness of the Druze is nevertheless undoubted, and its origins must be sought in their religion . [ The community ] was born and grew in a hostile environment ; it therefore adopted the principle of Taqqiyya , a sort of protective coloring with religious affiliations , to be '' Christian with the Christians , and Muslim with Muslims '' ..... The most recent instance of this outward assimilation may be seen in present-day Israel . " (16) 
   
TAQIYYA weapon:

Aharon Layish defines TAQIYYA as ; " flattery , smooth talk , protecting , deceit , falsehood , concealment of truth , religious duty , and ability of adaptation "

Druze have used TAQIYYA as a behavioral pattern in everywhere including marriage laws , inheritance , even polygamy and temporary marriage . This practice have been manifested in many historical occasions such when the Druze participated in the battle of Marj Dabiq in 1516 during the Othman conquest of Syria . Also Druze used Taqiyya with the Arabs and adopted Arab Nationalism . The third example is with the Alawis in Syria . The Druze are with the strongest always except for Faisal Al Qasim who stood against the Syrian regime from the first day . Maybe because he works in Al Jazeera channel . Therefore , The aim of using Taqiyya is to survive and have more merits from the authority . With the Muslims , Muslim ; with the Christian , Christian ; with the Jews , Jew , and so on " (17)
 
Reincarnation functions:

The reincarnation plays a significant role in maintaining the sect unity and identity among the Druze . Its more as a social phenomenon that enhances sect unity and identity . Its creates a bridge within the sect that connects individuals and tribes , to create a wide network that bring the neighborhoods together . It is a long term strategic plan for the Druze to encourage membership , share feelings and viewpoints , decreasing the divisions as a result of political status between the countries , and connecting the lower class with the upper class .

For example ; An article by Anne Bennett who interviewed some Druze to study the reincarnation doctrine among the Druze . One of the woman living in far villages with lower economic class claimed to be the reincarnated person . She reduces the pain of their sons . and she got benefited economically from their supposed sons . Even one of the Druze jokes said " don't worry , I will die, then I will be reincarnated " . So , reincarnation brings with it various social consequences . It brings together members of unrelated families who used to not know each other . Therefore , because of the reincarnation , Druze tribes built a good and coherent community with each other . (18)

Conclusion:

To solve the minority political dilemma in any state is by understand the minorities in terms of their religion, culture , history , heritage and social classes . Integrating minorities in the bulk of the majority is not an easy task , unless if the majority helped the minority to have free access in their economy , education and preserving their dignity . Minorities should not be the victims of the democracy neither dictatorship . Many Minorities ruled the majorities, and many majorities ruled the minorities , but it depends on how mutual understanding can occur between two sides . One side cannot solve the political dilemma , because no one can clap with one hand . The tyranny for both of the minorities and the majorities are not acceptable . Every community should respect other cultures . Justice is the only way to solve any political dilemma . Therefore , I can finally say : " Love for your human brother what you love for yourself " .




resources :
1- الفصل الثاني:- المجتمع الإسرائيلي – مجتمع متعدد التصدعات
( المحرر- منير عطار, المحرر العلمي:- دكتور تسفي تسميرت)

   كتاب الدروز, لماكس أوبيهايم , دار الوراق , الطبعة الثالثة , لبنان 2- 
Journal articles from JSTOR :
3- Anti-Druze Feeling
4- Druze maqāmāt (Shrines) in Israel From Ancient to Newly-Invented Tradition
5- Intellectuals in Israeli Druze Society
6- Reincarnation, Sect Unity, and Identity among the Druze
7- Reshaping Druze Particularism in Israel
Online books :

8- Origins of the Druze People and Religion , by Philip K. Hitti

9- Druze & Jews in Israel: A Shared Destiny?

10- A History of the Druzes


11- Good Arabs: The Israeli Security Agencies and the Israeli Arabs, 1948-1967



Druze official websites :

Citations :
(1):
For Druze In Syria and Lebanon
Druze In Israel
http://www.cbs.gov.il/shnaton61/st02_02.pdf

 (2): A History of the Druzes, Volume 1, p 10


(3):   كتاب الدروز ص 45 , http://www.druzesect.com/?page_id=42
(5): This lady dragged her husband some fifty years ago from a comfortable home in London and established herself in a Druze village, ‘Ayn-‘Unūb, a few miles from Beirūt in order to prove her theory. See J. T. Parfit, Among the Druzes of Lebanon and Bashan (London, 1917), p. 33.
(6): كتاب الدروز , الغلاف الخلفي

(7): A History of the Druzes, Volume 1 , p19

(8) كتاب الدروز , ص 55
(9) كتالب الدروز ص 60-65  and articles from blackboard
(10) - Reshaping Druze Particularism in Israel , from different pages 
(11) Reshaping Druze Particularism in Israel , p 40
(12) Reshaping Druze Particularism in Israel, p44 and Druze maqāmāt (Shrines) in Israel From Ancient to Newly-Invented Tradition
(13) Reshaping Druze Particularism in Israel p 46 and

(14) Good Arabs: The Israeli Security Agencies and the Israeli Arabs, 1948-1967 , p 172 http://books.google.com.qa/books?id=K7bfI3GUpAMC&pg=PA172&lpg=PA172&dq=Sheikh+Jaber+Druze+protests&source=bl&ots=KLmFPgNj9z&sig=CvDsfUj6vN7XZzEdZjtF8EV1lhY&hl=en&sa=X&ei=td7CUorEPO_8yAOImoDACQ&ved=0CCwQ6AEwAA#v=onepage&q=Sheikh%20Jaber%20Druze%20protests&f=false


(15) Reshaping Druze Particularism in Israel , p 46
(16) Reshaping Druze Particularism in Israel , p 47

(17) A History of the Druzes, Volume 1 , p 21 .

Reshaping Druze Particularism in Israel , p 47
(18) Reincarnation, Sect Unity, and Identity among the Druze