16‏/04‏/2014

خرافة حديث فتح القسطنطينية


بوب الكاتب عنواناً في الفصل الثالث " البشارة  "  (ص 36-53) وإستشهد بحديث منسوب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم "
لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش "

ولكن في رأيي الشخصي المتواضع أن هذه الأحاديث خلقت في العهد الأموي , حيث كان معاوية بن أبي سفيان حريصاً على الفتوحات وخصوصاً القسطنطينية وذلك بسبب موقعها الإستراتيجي


حديث صحيح مسلم

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن ثور وهو ابن زيد الديلي عن أبي الغيث عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر قالوا نعم يا رسول الله قال لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها قال ثور لا أعلمه إلا قال الذي في البحر ثم يقولوا الثانية لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقولوا الثالثة لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم فيدخلوها فيغنموا فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء ويرجعون حدثني محمد بن مرزوق حدثنا بشر بن عمر الزهراني حدثني سليمان بن بلال حدثنا ثور بن زيد الديلي في هذا الإسناد بمثله

وعن
 أبي هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم . فيقول المسلمون : لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا . فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية " . فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم . فيخرجون وذلك باطل ، فإذا جاءوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته " . رواه مسلم . 

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=53&ID=1353&idfrom=8352&idto=8396&bookid=53&startno=24

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=79&ID=255&idfrom=10696&idto=10977&bookid=79&startno=41


قال النووي :
قوله صلى الله عليه وسلم في المدينة التي بعضها في البر وبعضها في البحر : ( يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق ) قال القاضي : كذا هو في جميع أصول صحيح مسلم : ( من بني إسحاق ) . قال : قال بعضهم : المعروف المحفوظ من ( بني إسماعيل ) ، وهو الذي يدل عليه الحديث وسياقه ; لأنه إنما أراد العرب ، وهذه المدينة هي القسطنطينية . 

ومن المعروف أن الذي غزا القسطنطينية لا من بني إسحاق ولا من بني إسماعيل , بل هو من من الأتراك مما يدل على بطلان هذه الأحاديث

حيث قال الترمذي : والقسطنطينية قد فتحت في زمن بعض أصحاب النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - وتفتح عند خروج الدجال 

وهناك حديث مشابه سبعون الف يهود عليهم الطيالسة

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=74380


أعتبر الترمذي أن أول فتح كان في زمن معاوية ويزيد , يعني الآن عندنا ثلاثة فتوحات

ثانياً : أن الحديث يذكر أنهم سيتقاتلون بالسيوف , هل نصدق هذا الكلام ونحن في عصر الأسلحة النارية والنووية والصواريخ والمدافع والدبابات والطائرات الحربية ؟

الحديث في صحيح البخاري :

 2766 حدثني إسحاق بن يزيد الدمشقي حدثنا يحيى بن حمزة قال حدثني ثور بن يزيد عن خالد بن معدان أن عمير بن الأسود العنسي حدثه أنه أتى عبادة بن الصامت وهو نازل في ساحة حمص وهو في بناء له ومعه أم حرام قال عمير فحدثتنا أم حرام أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا قالت أم حرام قلت يا رسول الله أنا فيهم قال أنت فيهم ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم فقلت أنا فيهم يا رسول الله قال لا

قال إبن حجر في فتح الباري :

قوله : ( يغزون مدينة قيصر ) يعني القسطنطينية ، قال المهلب : في هذا الحديث منقبة لمعاوية لأنه أول من غزا البحر ، ومنقبة لولده يزيد لأنه أول من غزا مدينة قيصر . وتعقبه ابن التين وابن المنير بما حاصله : أنه لا يلزم من دخوله في ذلك العموم أن لا يخرج بدليل خاص إذ لا يختلف أهل العلم أن قوله صلى الله عليه وسلم مغفور لهم مشروط بأن يكونوا من أهل المغفرة حتى لو ارتد واحد ممن غزاها بعد ذلك لم يدخل في ذلك العموم اتفاقا فدل على أن المراد مغفور لمن وجد شرط المغفرة فيه منهم .



سؤال : المفرق بين مدينة هرقل ومدينة قيصر ؟   , سنأتي على جواب هذا السؤال

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=5318&idto=5319&bk_no=52&ID=1865


 3445 - الملحمة العظمى ، وفتح القسطنطينية ، وخروج الدجال في سبعة أشهر 

8362 - 
حدثني الأستاذ أبو الوليد ، ثنا الهيثم بن خلف الدوري ، ثنا الهيثم بن خارجة ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم، عن الوليد بن سفيان ، عن يزيد بن قطيب السكوني ، عن أبي بحرية ، عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : " الملحمة العظمى ، وفتح القسطنطينية ، وخروج الدجال في سبعة أشهر . 


http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=8194&idto=8194&bk_no=74&ID=3543

حديث مرفوع) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنِي أَبُو قَبِيلٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ العاص ، وَسُئِلَ أَيُّ الْمَدِينَتَيْنِ تُفْتَحُ أَوَّلًا الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ أَوْ رُومِيَّةُ ؟ فَدَعَا عَبْدُ اللَّهِ بِصُنْدُوقٍ لَهُ حَلَقٌ ، قَالَ : فَأَخْرَجَ مِنْهُ كِتَابًا ، قَالَ : فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : بَيْنَمَا نَحْنُ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَكْتُبُ ، إِذْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْمَدِينَتَيْنِ تُفْتَحُ أَوَّلًا قُسْطَنْطِينِيَّةُ أَوْ رُومِيَّةُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَدِينَةُ هِرَقْلَ تُفْتَحُ أَوَّلًا " يَعْنِي قُسْطَنْطِينِيَّةَ .

الحديث السابق يقول بأن مدينة قيصر هو مدينة القسطنطينية .. لكن المصدار التاريخية تقول بأن مدينة قيصر كانت في رومية ( روما عاصمة إيطاليا الحالية ) , ومدينة هرقل كانت في القسطنطينية

وأي الفتح هو المقصود ؟  هل فتح محمد الفاتح أم الفتح الذي يخرج فيه الدجال ؟

حديث آخر يناقضه :

ما روى مسلم وأحمد وابن ماجه وغيرهم من حديث نافع بن عتبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم تغزون فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله(

سؤال لم أجد الإجابة عليه : أين فتح القسطنطينية ؟ ولماذا ذكر فتحاً واحداً مع أن هناك إثنين أو ثلاثة فتوحات للقسطنطينية على حسب بعض العلماء ؟

http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=121&hid=6469&pid=672351

http://www.almenhaj.net/makal.php?linkid=138


 

____________________________________________________________


الكلمات البدوية

بعض الكلمات وردها:
لا تعبت .... لا ندمت
والنعم ... ما عليك زود أو والنعم بحالك
هناك الخلاص أو هناك العقلان ... هناك خير
ماجور ... الله يجيرك
سم ... سم الله عدوك
ما تشوف شر ... الشر ما يجيك
شمالك ما تشناك ---- شمالك يمين
أرحب & أرحبو = البقى & سلمة & المرحب باقي
وش حالك = الله يجمل حالك & بخير جعلك بخير
ماجور = جارك الله
والسلامة = سلمت
عند الرد بالنفي نستبدل كلمة لا بكلمة ( مالك لوا )
ظاهر من الشر = مايجيك
إذا مد أحد لك شئ بليد اليسرى = شمالك يمين وعجفاك سمين
عند سؤال شخص عن الأنباء اللتي يحملها ( وش علومك ) = الرد ( علومي عفاك ) ثم يبداء بسرد الخبر
تقول للقادم من سفر : سلامة الأسفار . الجواب : الله يسلمك من النار .
تمد الفنجال للرجال وتقول له : ساعده . والجواب : سلم سواعده وبالخير واعده .
وكذلك ممكن تقول : جبا . والجواب : عدوك يهبا .
واذا طلبت من احد خدمه وقال لك ابشر . الجواب : مبشر وسالم من الشر .
واذا قال لك احد ( الحذيه ) . الجواب : ابشر بالعطيه .
اذا كان خويك يده اليمين مشغوله وناولك بالشمال وقال لك : مدك الله باليمين . الجواب : كفاك شر الظالمين .
اذا قال لك الرجل ونعم . الجواب : ما عليك زود . ولكن اذا قالت لك المرأه ونعم . فلا تقل ما عليك زود ولكن قل الله ينعم عليك .
اذا احد هناك بالمطر وقال لك تهناكم الرحمه . الجواب : يهناك خير والخير مشترك
إذا تعثر احد او سقط تقول له إسلم فيقول لك ومن قال سالم
وإذا وقع على الارض تقول عليت ويقول لك لا بليت
وإذا قال لك أرحب تقوله البقاء او تبقى
ذا قال لك احد انخاك ولا انخا الذيب او ازهمك ولا ازهم الذيب تقول يخسى الذيب بس ياويلك تهون
عز الله قيامك ==>و القاعد مايهون
شرواك ==> شرواك الطيب
اذا زهمك احد ==> يافرحتك او ياعونك
طبعا للحاج او المعتمر يههنيك الفضل ==> يهنيك خير والله لايحرمك
لاهنت - ولانت
انطح فالك-فالك طيب اذا جيت لجماعه وهم يتعشون وقيلت لك هذه الكلمه
عسى ماخلاف - قفيت خلاف
خارج من الشر++ ماتواجهه من مرض سجن مشكله
كرمت ++ سلمت ودمت في الاكل
عليت ++ لابليت عند السقوط
الحذيه ++ ابشر بالعطيه للكسب
وش لونك ++ زان لونك للحال
يمناك +++ لاعدمناك للسلام للمصافحه
ماجور ++ سلمت العثور للسلام وللمرض
ياولد +++ جالك ولد للنخوه
وش حالك ++طيب الله فالك للسلام والسؤال
وش انت ياغريب ++ ماغريب الا الشيطان للاستفسار في خوف
وشهو من لحيه ++غانم للاستفسار عن شخص
اذا ناولت احد غرض بالشمال واليمين مشغوله تقول شمالن ما تشناك ويرد شمالك يمينك
اذا احد عطاك قفاه لعمل ينجزه يقوا العذر والسموحه ملقيك قفاي ترد قفا الصديق ولا وجه العدو
اذا احد قال على خشمي تقول له عليه الشحم
وش لون طواحنك ~~~> تطحن ما جاها (( تقال للشخص اللي توجعه ضروسه أو في حال سؤال الشخص عن أسنانه ))
ملاحظة اللهجات من مناطق مختلفة . الي عنده زيادة يفيدنا .